القائمة الرئيسية

الصفحات

لربط التعلم بالحياة: وزير التربية يفتتح ورشة عمل لمناقشة بناء منهاج STEM


"تكامل المعرفة اللازمة لاعادة اعمار سورية وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة والتمكن من حل المشكلات هي أمور أساسية يسهم منهاج STEM في تحقيقها"، كما أكد وزير التربية عماد موفق العزب اليوم خلال افتتاحه ورشة العمل التي يقيمها مركز تطوير المناهج التربوية حول هذا المنهاج، بحضور وزير التربية والتعليم الايراني محسن حاجي ميرزائي والسفير الايراني بدمشق جواد تركابادي ووفد وزارة التربية الايرانية الذي يزور سورية حالياً. 

وأشار الوزير العزب أن وزارة التربية تسعى للنهوض بالعملية التعليمية وتهيئة المتعلم للتعامل مع الواقع العملي المعاصر ورسم صورة أفضل للمستقبل واستخدام مهارات التفكير النقدي وتوظيف العمل الجماعي التعاوني في مشاريع بناءة.
فيما أكد وزير التربية والتعليم الايراني أن المهمة الأساسية للتربية هي تأهيل الأفراد للتعايش مع بعضهم وبلورة التواصل الفعال بينهم وبين البيئة المحيطة وتمكينهم من حل المشاكل وبالتالي الاستفادة من خبراتهم في اعادة اعمار بلدانهم، ولا بد من توفير الآلية للطلاب ليعرفوا قيمة ما يتعلمونه ما يزيد تحفيزهم وشوقهم للتعلم.

حضر الورشة معاون الوزير الدكتور دارم طباع ومديرة المركز الوطني لتطوير المناهج الدكتورة ناديا الغزولي وعدد من أساتذة الجامعات من كليات العلوم والهندسة الميكانيكية والكهربائية والمعلوماتية من جامعتي دمشق والبعث وعدد من الفنانيين التشكيلين ومنسقي المواد التخصصية والموجهين الأوائل وخبراء من هيئة التميز والابداع.

ما هو منهاج STEM؟ 


STEM هو منهج قائم على فكرة تثقيف الطلاب في أربعة تخصصات محددة - العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات - في نهج متعدد التخصصات والتطبيقية. بدلاً من تدريس التخصصات الأربعة كموضوعات منفصلة ، يقوم STEM بدمجها في نموذج تعليمي متماسك يستند إلى تطبيقات في العالم الحقيقي.

مصادر : هنا ،  هنا
سوريانا التعليمية 


reaction: