القائمة الرئيسية

الصفحات

الموقع العالمي لفيروس كورونا || معرفة عدد الاصابات والدول والضحايا في كل ثانية

الموقع العالمي لفيروس كورونا


ما هو فيروس كورونا

كورونا أو Corona هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان.
ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). 
ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19

أعراض مرض كوفيد-19

  1. الحمى والإرهاق والسعال الجاف
  2. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال.
  3. عادة تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجياً
يصاب معظم الناس بالعدوى دون أن يشعروا بالمرض ، ويتعافى معظم الأشخص بنسبة 80 بالمئة من المصابين دون استخدام أي علاج خاص.
في حين أن المرض يشتد لدرجة حادة لشخص من بين 6 أشخاص حيث يصاب بصعوبة في التنفس والتهابات حادة.
في حين أن كبار السن والأشخاص المصابين بـ ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري يصابون بشكل أسرع بأمراض وخيمة مثل هذا الفيروس وينبغي للأشخاص المصابين بالسعال والالتهابات التقدم فوراً للعلاج الصحي ، حيث أن نسبة 2 بالمئة من الذين أصيبوا قد توفوا في هذا المرض ويستمر في انتشاره اليومي السريع في دول العالم.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19

ينتقل فيروس كورونا من الأشخاص المصابين إلى السليمين بسهولة تامة وبسرعة كبيرة حيث ان العطاس الذي يتج عنه قطيرات صغيرة تخرج من الأنف والفم يمكن أن ينقل الفيروس بشكل مؤكد إلى جميع الأشخاص الغير مصابين.
كما أن العطاس على أشياء مثل الحديد والأماكن العامة من قبل المصابين يجعل الفيروس يعيش في بيئة خاصة على ذلك الجسم وعند ملامسة تلك الأجسام وفرك العينين أو الأذن أو الفم أو الوجه سينتقل الفيروس لذلك يجب علينا أن نبتعد عن المرضى مسافة تقدر بـ 3 أقدام لتجنب العدوى.

كيف أحمي نفسي وأساهم في منع انتشار المرض

  • نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.
لماذا؟ إن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.

  • احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.
لماذا؟ عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به.

  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.
لماذا؟ تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.

  • تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.
لماذا؟ إن القُطيرات تنشر الفيروس. وباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل فيروسات البرد والأنفلونزا وكوفيد-19.

  • إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.
لماذا؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عن الوضع في منطقتك. واتصالك المسبق بمقدم الرعاية الصحية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيسهم ذلك في حمايتك ومنع انتشار الفيروسات وسائر أنواع العدوى.

  • اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية أو صاحب العمل بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19.
لماذا؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عما إذا كان مرض كوفيد-19 ينتشر في منطقتك. فهي الأقدر على إسداء المشورة بشأن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الأشخاص في منطقتك لحماية أنفسهم.

وبعد كل ما عرفته عن كورونا نستعرض الآن أمامك موقع خاص بهذا الفيروس حيث يتبع نشاطه في جميع البلدان والدول حول العالم ويتحدث باستمرار لكي تراقب الفيروس من إصابات وضحايا وحتى حالات الشفاء.
وسيقدم لك الموقع تصنيفاً لجميع الدول التي أصيبت ووضعها الحالي ولكي تطمئن في ما إذا كان الفيروس وصل إلى منطقتك ام لا.


reaction: