أول منحة خارجية لطلاب الشهادة الثانورية بفرعيها العلمي والأدبي|| حصراً دورة 2020

تفاصيل المنحة المقدمة من الجمهورية العربية المصرية للطلاب السوريين الحائزين على الشهادة الثانوية عام 2020

استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية مصر العربية تعلن وزارة التعليم العالي عن تقديم / 5 / منح دراسية - / 20 / مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات المتوفرة في الجامعات المصرية ووفق معدلات القبول في الجامعات المصرية


التفاصيل والأحكام العامة:

  1. يجب على الطالب قراءة الإعلان جيدا قبل التقدم للمفاضلة لمعرفة شروط الترشيح والقبول وإجراءات التقدم للاعلان
  2. يجب على الطالب التقيد التام بتقديم الوثائق المطلوبة ضمن المواعيد المحددة في هذا الإعلان يجب أن يكون المتقدم إلى هذه المفاضلة من حاملي الجنسية العربية السورية
  3.  الا يتجاوز عمر المتقدم 22 عاما بتاريخ صدور الإعلان 
  4. أن يكون المتقدم حاصل على الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي أو الأدبي عام 2020 على ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته عن 65 % . 
  5. يشترط الجانب المصري أن يكون الحد للتقدم للاختصاصات : ( الطب البشري 75% , طب الأسنان والصيدلة ( % 70 , الاقتصاد والعلوم السياسية 75 % . الإعلام 70 % )
  6.  أن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية
  7.  لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السايقة التقدم إليها هذا العام . 
  8. لا يحق لمن نجح في إعلانات التبادل الثقافي لهذا العام التقدم لهذا الإعلان .

أحكام عامة أخرى يجب الانتباه إليها عند التقدم لهذه المنحة

  1. لا يحق للطالب التقدم لأي إعلان تبادل ثقافي آخر حتى تصدر نتائج الإعلان الذي تقدم إليه .
  2.  لا يحق للطلاب المستنكفين عن إعلانات التبادل الثقافي السابقة التقدم لهذا الإعلان الا في حال كانوا قد تقدموا بطلب الاستنكاف ضمن الموعد المحدد في التقويه الخاص بنتائج إعلان التبادل الثقافي السابق الذي نجحوا فيه للطلاب الناجحين في هذا الإعلان ( الأصلاء والاحتياط التقدم بطلب استنکاف خلال المدة المحددة في التنويه المتضمن أسماء الناجحين وإلا يحرم من التقدم إلى باقي إعلانات التبادل الثقافي في العام الدراسي الحالي والأعوام القادمة 
  3. تجري مفاضلة القبول على منح التبادل الثقافي على أساس المعدل المنوي في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية فقط 
  4.  - لا تقبل الطلبات الشرطية -
  5.  كل من تقدم بأكثر من طلب يستبعد طلبه من المفاضلة ويعتبر ملغى حكما يلغى 
  6. كل طلب ترشيح يحتوي على حك أو شطب أو غير موقع من قبل الطالب 

إجراءات القبول

  1. برتبط القبول النهائي للطالب حصرأ بموافقة الجهة المعنية في جمهورية مصر العربية 
  2.  لا يعد الطلاب المقبولون وفق اتفاقيات التبادل الثقافي موقدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون
  3. بعد الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أية التزامات تجاه الدولة 
  4. القبول في المنحة لا يعطي الحق حكما بمعادلة الشهادة التي يحصل عليها الطالب ، حيث يخضع الطلاب الخريجون بعد انتهاء دراستهم للشروط المطلوبة التعادل الشهادات ( يمكن الحصول عليها من موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مديرية تعادل الشهادات www.mohe.gov.sy )

آلية وكيفية وموعد التقدم للإعلان:

  1. يتعين على كافة الطلاب المتقدمين إلى هذا الإعلان تقديم طلب التحاق الكتروني عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين https://www.wafeden.gov.eg أو الدخول إلى نفس الرابط من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي المصرية Study-in-Egypt.gov.eg ، وموافاتنا بتسخة عن طلب الالتحاق الالكتروني الذي تقديمهم الأوراق الثبوتية على أن يكون تسلسل الرغبات الثلاثة الأولى الموجودة في طلب الالتحاق الالكتروني مطابقة لتسلسل الرغبات التي سيسجلها الطالب في استمارة الترشيح للإعلان عند تقديمه أوراقه الثبوتية ، تحت طائلة استبعاد الطلب .
  2. يتقدم الطالب أو وكيله القانوني ( بموجب وكالة رسمية بطلب للاشتراك في المفاضلة الخاصة بمنح ومقاعد التبادل الثقافي إلى مديرية العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتبارا من يوم الثلاثاء 2020/9/22 ولغاية يوم الثلاثاء 2020/9/29 مرفقا بالوثائق المطلوبة ولا تقبل أي طلبات غير مستوفية للوثائق و يكتب الطالب في استمارة الترشيح للإعلان ثلاث رغبات على أن تتضمن اسم الجامعة الحكومية التي يرغب بالدراسة فيها والاختصاص المطلوب ، ويمكن الاستعانة بدليل الجامعات غير السورية المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموجود على الموقع الالكتروني للوزارة أو يطلبه من مديرية التقويم والاعتماد في الوزارة الطابق الرابع 

الأوراق المطلوبة:

 أ . الوثائق التي يجب أن تكون مصدقة أصولا من وزارة الخارجية والمغتربين : 
  •  صورة عن وثيقة الثانوية العامة ( بالإضافة إلى صورة عنها)
  •  بيان الولادة ( وليس إخراج قيد ) يكون صادرة من الشؤون المدنية       
ب . الوثائق التي لا يجب تصديقها من وزارة الخارجية والمغتربين 
  1.  صورة عدد / 3 عن جواز السفر غير منتهي الصلاحية على ألا تقل صلاحيته عن ستة أشهر من تاريخ صدور الإعلان . 
  2.  صور شخصية عدد7 
  3. نسخة عدد 5 عن طلب الالتحاق الالكتروني عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي المصرية 
  4. استمارة ترشيح للإعلان يمكن الحصول عليها من وزارة التعليم العالي مديرية العلاقات الثقافية وذلك بعد استكمال كافة الوثائق المذكورة أعلاه .
  5. مصنف شفاف

توزع المنح والمقاعد وفق ما يلي :

  1.  3 منحة للحاصلين على الثانوية السورية بفرعها العلمي أو في حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الثانوية السورية بفرعها الأدبي ) . .
  2. منحتين اثنتين للحاصلين على الثانوية السورية بفرعها الأدبي ( وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الثانوية السورية بفرعها العلمي) 
  3. المقاعد  10 مقاعد للحاصلين على الثانوية السورية بفرعها العلمي ( وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الثانوية السورية بفرعها الأدبي ) 
  4. 10 مقاعد للحاصلين على الثانوية السورية بفرعها الأدبي (وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الثانوية السورية بفرعها العلمي).

 إجراءات تنفيذ المفاضلة واختيار الطلاب للمنح

  1. تقوم الوزارة بنشر أسماء جميع الطلاب الذين تقدموا بطلباتهم وفق تسلسل معدلاتهم على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : www , mohe.gov.sy . 
  2. - تقوم الوزارة باستبعاد جميع الطلبات التي لم تحقق الشروط المطلوبة - 
  3. تتم معالجة الطلبات والمفاضلة بين المتقدمين على أساس المعدل المنوي العام لمجموع درجات الطالب في الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي أو الأدبي وذلك بعد طي درجة مدة التربية الدينية.

 في حال تساوي المعدلات  لطالبين أو أكثر من المتقدمين:

يتم التفاضل وفق الأفضلية للتسلسل التالي :
  •  علامات المواد وفق التسلسل - الفرع العلمي : الرياضيات - الفيزياء - الكيمياء - اللغة الإنكليزية - 
  • الفروع الأدبية اللغة العربية - اللغة الإنكليزية . 
  • العمر ( الأفضلية للأصغر سنا ) . 
  • ملاحظة : يتم ترشيح الطلاب الخمسة الحاصلين على المعدل الأعلى على المنح والعشرين التالين على المقاعد ، وفي حال لم يرغب الطلاب الناجحين ( الأصلاء والاحتياط ) المرشحين بمتابعة إجراءات الاستفادة من المنحة أو المقعد المخصص لهم ، يحق لهم التقدم بطلب استنكاف خلال المدة المحددة في التنويه المتضمن أسماء الناجحين وإلا يحرم من التقدم إلى باقي إعلانات التبادل الثقافي في العام الدراسي الحالي والأعوام القادمة . 

إجراءات بعد اختيار الطلاب:

  1. تعلن الوزارة أسماء المرشحين الأصلاء والاحتياط الناجحين في المفاضلة على موقعها الالكتروني 
  2. - ترسل الوزارة ملفات المرشحين الأصلاء والاحتياط الى الجهات المعنية في جمهورية مصر العربية والتي يعود لها تحديد أسماء المرشحين المقبولين . 
  3. - تقوم الوزارة بإعلام الطلاب المقبولين بعد ورود قبولائهم من الجانب المانح ( الذي يعود له تحديد أسماء المقبولين من بين المرشحين ) وتنشرها على موقع الوزارة يقوم الجانب المانح بإرسال القبولات ويعود له تحديد أسماء المقبولين من بين المرشحين . 
  4. - تقوم الوزارة بإعلام الطلاب المقبولين بعد ورود القبولات من الجانب المانح وتنشرها على موقعها الالكتروني .

 واجبات الطالب الذي يتم قبوله


  1.  - مراجعة مديرية العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي قبل موعد سفره الإعلامها بالتاريخ المحدد للسفر . 
  2. موافاة الوزارة بتقرير سنوي عن تقدمه العلمي 
  3. أن يتابع دراسته دون تقصير أو تهاون حتى يحصل على الشهادة المطلوبة 
  4. أن يحافظ على سمعة بلده ويتقيد بقوانينها وأنظمتها وأن يحترم أيضا أنظمة البلد المضيف . 
  5. أن يجيب على جميع المعلومات المطلوبة من قبل الملحق الثقافي أو من يقوم مقامه في البعثة الرسمية للجمهورية العربية السورية في الدولة المضيفة 

 التزامات الجانب المصري لطلاب المنح فقط 

  1. السكن الجامعي حسب الإمكانيات المتاحة 
  2. - راتب شهري 125 جنيه مصري 
  3. - يمنح الطالب المستجد يدل استعداده مرة واحدة عند وصوله ( قيمة منحة شهر ) . 
  4. - منحة شهر واحد سنويا لقاء ثمن الكتب الدراسية المقررة - إعفاء من رسوم الدراسة
  5.  - تامين علاج طبي في حالة المرض المفاجئ في المشافي العامة . 
  6.  يصرف للطالب الذي انهى دراسته بتجاح بدل تخرج عند العودة لوطنه يعادل منحة شهر .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-